فوائد فاكهة السفرجل

فاكهة السفرجل

يعتبر السفرجل من الفواكه المشهورة في موسمي الخريف و الشتاء. بحيث ينمو في الأماكن الاستوائية على شكل مختلف قليلاً عما هو موجود في الأماكن الباردة من ناحية المظهر الخارجي. إلا أن شكله شبيه إلى حد ما بشكل التفاح، اصفر ذهبي اللون عندما ينضج.

فوائد فاكهة السفرجل

فائدة السفرجل للجهاز الهضمي و السمنة
يعمل السفرجل على تطهير الأمعاء. كما يساهم في علاج القرحة الهضمية و التلبكات المعوية. وأيضاً في علاج الإسهال و الالتهابات المعوية و الإمساك.

وبفضل الألياف الغذائية التي يحتوي عليها السفرجل، فإنه يساهم في إحساسك بالشبع، وبالتالي التقليل من كمية الوجبات المتناولة، ومما يجعل له دور في خسارة الوزن خاصة لأنه قليل السعرات الحرارية.

فائدة السفرجل للسرطانات
أشارت بعض الدراسات إلى أن السفرجل يساعد في تدمير الخلايا الخبيثة السرطانية، وذالك الإحتوائه على مضادات الاكسدة القوية بحيث تعمل على مواجهة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف مثل فيتامين C وفيتامين A.

إضافة إلى مادة العفص Tannins التي تميز السفرجل بشكل خاص، حيث تشمل مركبات مهمة مثل Catechin كاتشين، Epicatechin ايبيكاتشين، لذالك فإن تناول فاكهة السفرجل يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان.

فائدة السفرجل للرجيم
كما ذكرنا سابقا، فاكهة السفرجل منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما انها فاكهة منخفضة في الدهون المشبعة والصوديوم والكوليسترول وكل هذه الصفات تجعلها في مقدمة الفواكه المستخدمة في الحد من الوزن.

فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف فيمد الجسم بالطاقة، كما أن به نسبة مرارة والتي تساعد في حرق الدهون.

يخفف السفرجل من الإجهاد
تساعد المواد المضادة للأكسدة في السفرجل على تخفيف التوتر والحفاظ على هدوء العقل و اتزانه.

يعالج الكبد ويحد من أمراض العين
يعتبر الاستخدام المنتظم للسفرجل مفيد لأولئك الذين يعانون من أمراض الكبد و العين، ففي الصين تستخدم بذور السفرجل حيث يتم غليها لعمل كريم للعين والذي يساعد في تهدئة مشاكل العين والتهاب الحلق والتهاب الأغشية المخاطية.

طرق استخدام فاكهة السفرجل
يمكن اكل السفرجل نيا او مطبوخا م السكر على شكل مربى. كما يمكن أكله مع دبس الرمان، وللسفرجل أهمية طبية خاصة حيث يستعمل قطوراً في الأذن لشفاء جزء من صممه. وتستعمل بذور السفرجل لتحليل الاورام حيث يتم طبخها لكي توضع على الأورام، وتدخل في مركبات للقطرة، ومركبات تثبيت الشعر، ويزيل خشونة الصوت ومزيل للسعال و الربو. ويستعمل دهاناُ لقطع تأثير العرق الزائد، يشفي الإسهال المزمن ويقوي القلب، يقوي الهضم والأمعاء. فهو عموما يستعمل في علاج معظم الأمراض ومفيد لصحة الإنسان.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *