أنواع الحبوب الكاملة و اهميتها

 

اهمية الحبوب الغذائية للجسم

للحبوب الغذائية فوائد كثيرة لجسم الإنسان ولها مميزات عديدة, فهي تعتبر مصدر هام من مصادر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. فهي غنية بالسعرات الحرارية كما أنها تحتوي على عناصر مثل الماغنسيوم, السيلينوم, الكروميوم.
لذلك تعد الحبوب أحد المصادر الأساسية للطاقة, فهي تمد الجسم بالطاقة والحيوية الازمة طوال اليوم. ولهاذا يجب على كل منا اخذ كميات مناسبة منها يومياً للحفاظ على صحته ولإمداده بالطاقة الازمة.

هناك نوعين من الحبوب, حبوب مكررة وحبوب غير مكررة “الحبوب الكاملة “.

الحبوب الكاملة هي الحبوب التي تحافظ على قشرتها الخارجية حيث يصعب إزالتها, وهي غنية بالألياف والأملاح المعدنية التي لها تأثير إيجابي على صحة الإنسان إضافة إلى أنها تحافظ على مستوى السكر في الدم وتحسن من أداء الجهاز الهضمي.
أمثلة الحبوب الكاملة (الشوفان, القمح, الخبز الكامل, الفريكة والكينوا)

ومن خلال طحن الحبوب يتم صنع أصناف متنوعة من الطعام كزيت الكانولا, زيت الذرة, دبس التمر, وتعد هذه الأصناف بديلة عن السكر الصناعي, الطحين الأبيض, المواد الدهنية وغيرها من المواد الكيميائية التي لها تأثير ضار على صحة الإنسان. لهاذا يعتبر اختيار الحبوب الكاملة اختيارا رائعا لكل من يريد أن يتمتع بحياته بطريقة صحية.

أنواع الحبوب الكاملة

الشعير:  يتميز بأنه يحافظ على مكوناته الأساسية من الألياف المنحلة والألياف الغير منحلة في الماء. ومن ضمن فوائده الهامة

  • زيادة القدرة المناعية للجسم
  • التخفيف من الاكتئاب
  • خفض مستوى الكوليسترول
  • يعمل كمضاد للأكسدة
  • يهدئ ويلين القولون
  • ينشط الكبد

الشوفان: يحتوي الشوفان على نسبة  عالية من الألياف الذائية في الماء, فهو مليء بالكاربوهيدرات المركبة التي تلعب دور هام في تزويد الطاقة بطيئة الاحتراق  في الجسم, إضافة إلى ذلك أنها تقلل من الشعور بالجوع. وله فوائد أخرى

  • يخفض نسبة الكوليسترول
  • يضبط نسبة السكر في الدم
  • يقلل من الاكتئاب
  • يقوي من المناعة
  • يساعد في بناء الكريات الحمراء

القمح الكامل: تحتوي طبقات القمح الكامل على فيتامينات عديدة بالأخص فيتامين ب و مجموعاته ( الفوسفور, اليود, المغانسيوم, البروتين, الكالسيوم). وتتمثل فوائد القمح الكامل في

  • تنشيط الذاكرة
  • تنشيط الدورة الدموية
  • يعمل على تقوية الأسنان والشعر والجهاز العصبي
  • يقوي العظام
  • يساهم في عمل الغدة الدرقية
  • يخفف من تشنجات المعدة

زد على ذلك أن نخالة القمح يعتبر مصدر أساسي الألياف الغير ذائبة في الماء, والتي يؤدي استهلاكها إلى الحماية من الإمساك, كما تخفف أيضاَ من عسر الهضم وتعمل على خفض نسبة الكوليسترول. ولاكن يجب أخذ كميات محدودة منها, الأن تناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى الانتفاخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *